• رؤيتنا

    أن يصبح المركز الوطني للدراسات الاستراتيجية التنموية مركزاً بارزاً في القيادة الفكرية للتنمية الاجتماعية الاقتصادية في المملكة
  • اتصل بنا

    ابقوا على تواصل معنا وتعرفوا اكثر على خدماتنا وانشطتنا

يُعد المركز الوطني للدراسات الاستراتيجية التنموية حاوية فكرية أُنشئت لتقود و تعزز التنمية و الرؤية الاقتصادية، و ذلك من خلال منهجية تعاونية تسعى إلى توحيد البحوث و السياسات الشاملة، و رؤى الخبراء، و إشراك ذوي العلاقة المعنيين، ليصبح المركز مورداً معرفياً قيّماً لإرشاد الاستراتيجية الاقتصادية الوطنية.

أنشطتنا الأساسية

الاستكشاف

تحديد و تأطير العوامل الاقتصادية و المعلومات المؤثرة على النمو الاقتصادي الوطني.

التحليل و النمذجة الاقتصادية

تقييم الأثر الاقتصادي للتدخلات الاستراتيجية، و إجراء الدراسات التفصيلية التحليلية لتحفيز التنبؤات الاقتصادية و ذلك باستخدام أفضل الأدوات التحليلية و النمذجة الاقتصادية.

السياسات

تصميم واقتراح السياسات المناسبة لمعالجة قضايا التنمية الاقتصادية الوطنية وتحقيق النمو الاقتصادي المستهدف.

الاستراتيجية الوطنية

اقتراح أساس خارطة الطريق الذي يضمن تحقيق الأهداف الاقتصادية لرؤية المملكة العربية السعودية 2030.

الاستشارات

تقديم الاستشارات و الخدمات الإرشادية لعملاء القطاعين العام والخاص مع التركيز على مجموعة واسعة من الممارسات بما في ذلك البحوث و السياسات التنموية، و المشاريع الاستشارية، و دعم الاستراتيجيات و تنفيذها.

إشراك ذوي العلاقة

بناء و تعزيز علاقات قيّمة مع جهات بحثية و استشارية محلية و إقليمية، و مراكز تنمية دولية، بالإضافة إلى التعاون مع خبراء معنيين من ذوي الاختصاص.

الاقتصاد السلوكي

تصميم و إجراء التجارب التي تعزز من أهمية المجتمع السعودي و الاقتصاد الوطني و ذلك من خلال الاستفادة من معطيات الاقتصاد السلوكي.

الاحتضان

توفير البنية التحتية، ووسائل الدعم بالاعتماد على أفضل الممارسات والتي من شأنها تمكين حاويات فكرية استشارية ذات مواضيع محددة لتنمو وتستقل بذاتها عن المركز.

إدارة المعرفة

توفير و إدارة أصول المعرفة المختلفة التي أنتجها المركز، أو جُمعت من الجهات الحكومية، أو تم الحصول عليها من مصادر أخرى، لتصبح مركزاً معرفياً على الصعيد الوطني.